بسم الله الرحمن الرحيم أقدم لكم هذا الموضوع إخواني عن لعبة شهيرة عندنا تسمى الخربقة ، اقرؤوا ثم جربوا أن تلعبوا وستعجبكم إن شاء الله تعالى :
لعبة الخربقة
إنها لعبة شعبية تلعب في مناطق عديدة من المغرب العربي ، وهي لعبة مثل الشطرنج تحتاج إلى ذكاء وحنكة في الهجوم والدفاع .
تحتوي الخربقة على رقعة مكونة من 49 خانة أي 7 أسطر و7 أعمدة ، وتسمى الخانة في منطقتنا ب"الدار" .
صورة لرقعة الخربقة ، والدار الزرقاء التي في الوسط هي التي يتم انطلاق اللعب منها وستفهم ذلك بمواصلة قراءة الشرح .
ـ تلعب الخربقة بين طرفين ، يملك كل طرف 24 قطعة ، تسمى القطعة عندنا ب"الكلب" ، وبذلك يصير مجموع القطع 48 قطعة ، وعدد الخانات 49 ، إذن تتمركز كل الكلاب في الخانات عدا الخانة الوسطى التي تلاحظها في الشكل .
يتحرك الكلب في الخربقة بشكل أفقي أو عمودي مربعا واحدا فقط كل دور له وذلك حسب الشكل التالي :
لدينا في الشكل التالي ، يستطيع الكلب الأحمر الانتقال إلى إحدى الخانات الأربع المنقطة بالأسود خلال دوره ، والأزرق كذلك .
ـ كيف تلعب الخربقة ؟
بعد أن عرفنا شكل الرقعة وعدد القطع وتحركاتها يمكننا الانتقال إلى كيفية لعب هذه اللعبة .
أولا : كيف تأكل الكلاب ؟
إن أساس الأكل في هذه اللعبة أي قتل الكلاب وإخراجها من الرقعة هو عندما تحرك كلبك فيصادف أنه قد حصر كلبا للخصم بينه وبين كلب آخر من كلابك ، وبعبارة أخرى : صار كلب الخصم بحركتك تلك واقعا بين كلبين من كلابك ، عندها يخرج من الرقعة ، وإليكم الشكل للتوضيح :
لاحظوا ، الكلب الأحمر الموجود في
G4
ينتقل ليحصر الكلب الأزرق بينه وبين صديقه إلى
F4
مات الكلب الأزرق
ملاحظات : حين يتحرك كلب في الخربقة ويأكل ، ثم يجد حركة أخرى يأكل بها يجب عليه أن يواصل الأكل حتى ينتهي تماما .
ـ إذا حصر كلب بحركة واحدة أكثر من كلب للخصم فإنه يأكلهم جميعا .
مثال1 :
لاحظوا الكلب
G4
يتحرك ويأكل كما ترون ، ولكن لاحظوا أن نفس الكلب إن صعد خطوة للأعلى فإنه يأكل الكلب الأزرق الثاني على النحو التالي :
بعد هذا الأكل فرغت الخانة التي كانت تحتوي الكلب الأزرق ، لاحظوا أن نفس الكلب يمكنه أن يصعد خطوة أخرى ويأكل الكلب الأزرق الأخير على النحو التالي :
الآن كما ترون لم يعد للكلب الأحمر الذي أكل أية أكلات أخرى وبهذا ينتقل الدور إلى الخصم الآن ، وأذكر أن هذه القاعدة التي رأيناها في الشكل التالي هي لازمة ولست مخيرا فيها أي أنك إذا ما لقيت الأكل بنفس الكلب الذي أكل فعليك المواصلة حتى تنفد الأكلات .
تنبيه : إذا ما حركت كلبك خطوة ولم يأكل فيها وكان في تلك الخطوة تهديد لأحد كلاب الخصم فلا تقل : "حسب قاعدة مواصلة الأكل سآكل هذا الكلب" لأن هذه القاعدة ليست صالحة إلا إذا كانت الخطوة الأولى للكلب فيها أكل ، أما إذا كانت مجرد حركة فقط فالدور مباشرة ينتقل إلى الخصم .
مثال2 :
لاحظوا الكلب
G4
تحرك خطوة فصادف أنه حصر كلبين دفعة واحدة وبذلك يأكلهما معا كما ترون في الشكل ، ولو حصر أكثر يأخذهم كلهم .
ثانيا : لعب مباراة في الخربقة :
ذكرنا سابقا أن مباراة الخربقة تلعب بين طرفين لكل منهما 24 كلبا توضع في كامل الرقعة عدا الخانة الوسطى المركزية التي يتم ابتداء اللعب منها .
والآن نقول : مباراة الخربقة تلعب بالاعتماد على مرحلتين وهما : مرحلة الإنزال تليها مرحلة المعركة .
أولا : مرحلة الإنزال :
اسمها يدل عليها وهي كالتالي : يضع اللاعبان الرقعة أمامهما فارغة والأحجار بجانبهما ، فيبدأ أحدهما فيضع كلبين في أي خانتين يشاءهما عدا خانة الوسط طبعا ، ثم يأتي الثاني فيفعل مثله ويضع كلبين من كلابه حيث يشاء ، وبعدها يعود الدور للأول وهكذا مثنى مثنى بالتناوب بينهما حتى تمتلئ الرقعة وتبقى دار الوسط فارغة ، وإليكم شكلا للتوضيح :
الدور للأحمر فبدأ بوضع كلبين
الدور للأزرق فوضع هو الآخر كلبين
ونواصل هكذا بالتناوب حتى نحصل على رقعة ممتلئة غير دار الوسط .
ثانيا : مرحلة المعركة :
تأتي مباشرة بعد مرحلة الإنزال ، ويفتتح هذه المرحلة الذي بدأ بالإنزال أولا ، وحسب مثالنا السابق الأحمر هو من يفتتح هذه المرحلة .
تعتمد هذه المرحلة على الحركات والأكل كما في الشطرنج ، غير أن الذي يفوز هو من يأكل كل قطع خصمه ، أو بانسحاب خصمه .
ـ قواعد أساسية في لعبة الخربقة :
لدينا بعض القواعد في هذه اللعبة الشيقة وإليكموها :
ـ طلب كلبين من الخصم :
لا يقوم بهذه الحركة إلا الذي بدأ ثانيا في مرحلة الإنزال نظرا أن الذي بدأ أولا عادة ما لديه فرص هجوم أعلى ويمكنك عزيزي القارئ أن تتأكد من ذلك عندما تتمرس هذه اللعبة جيدا ، المهم : تعتمد هذه الحركة على التضحية بواحد من كلابك فتقتل بذلك كلبين من كلاب خصمك يختارهما هو بنفسه ، ولكن بشروط هي :
ـ أن تكون أنت من بدأت الثاني .
ـ أن يكون الكلب المضحى به غير قابل للقتل من قبل خصمك مهما فعل ، وبعبارة أخرى : أن يكون محاطا بكلابك من جميع النواحي .
ـ أن يكون الكلب المضحى به قادرا على التحرك وليس مشلولا .
ـ أن يكون الكلبان اللذان يقتلهما الخصم غير مشلولي الحركة وغير مشاركين في وسط المعركة أي : بموتهما لا يتأثر الخصم في قلب المعركة ، وإليكم مثالا للتوضيح :
لاحظوا الكلب الأزرق
F7
محاط بزملائه من كل جهة أي أن الخصم مستحيل أن يدخل إليه ، كما أنه قادر على التحرك كما ترون إلى
G7 , E7
في هذه الحالة تضحي به ويختار الخصم الأحمر كلبين من كلابه ويقتلهما على النحو التالي :
ضحي بالكلب الأزرق المطلوب وقتل الخصم كلبين .
لاحظ أن الكلب الأحمر
E1
مشلول ولا يمكنه الحركة ، بهذا ليس من حق الخصم أن يختاره ليقتله .
ـ الذي يبدأ أولا ليس من حقه أن يغلق الطريق على خصمه في أول حركة له .
ـ الذي يبدأ ثانيا من حقه أن يغلق الطريق على خصمه بحيث لا يجد أي حركة فيفوز هو .
ـ في وسط اللعبة يمكن للذي بدأ أولا أن يغلق الطريق على خصمه ثم يبدأ في فتحه من حيث يشاء وبذلك يضمن السيطرة على خصمه ، ولكن يجب أن يكون الإغلاق ناتجا عن أكل وليس عن حركة .
وشكرا